بوند للصيد البرى والبحرى ومسدسات الصوت

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا بك أخي الكريم .. هذا المنتدي ملك لك أنت ... وملك أعضاؤه ...لطالما عندنا قناعه انه لن ينهض بهذا الصرح الا أعضاؤه
فحافظ عليه ..
حفظ الله مصر
بوند للصيد البرى والبحرى ومسدسات الصوت

اهلا ومرحبا بك وسط اخوتك فى المنتدى ونتمنى من الله ان ينال منتدنا قبول منك تقوم ادارة المنتدى فى الفترة الحالية بأختار مشرفين ومراقبين للاقسام بالمنتدى فأذا كان لديك رغبة فى تسجيلك كمشرف فى المنتدى يجب اتباع الاتى ان يكون لك 10 مواضيع جديده فى المنتدى داخل القسم الذى تود الاشراف علية و عدد 5 مواضيع جديده فى اى قسم اخر من اقسام المنتدى وعدد 20 مساهمة فى المواضيع المختلفة للاعضاء الاخريين الموجودين فى المنتدى . نتمنى من الله ان تكون معنا فى طاقم الاشراف فى الفترة المقبلة وانتظروا المزيد من المفأجات من ادارة المنتدى حين يكتمل طاقم الاشراف
Gun

    كيفية تحنيط الطيور

    شاطر
    avatar
    pooforever_2010
    المدير العام والدعم الفنى
    المدير العام والدعم الفنى




    عدد المساهمات : 245
    تاريخ التسجيل : 04/08/2013
    المزاج المزاج : ماشى الحال

    شرح كيفية تحنيط الطيور

    مُساهمة من طرف pooforever_2010 في الإثنين 21 أكتوبر 2013, 3:58 pm





    أدوات التحنيط

    مشرط وأسلاك وقصافة وقطن وخيوط ومادة التحنيط (بوراكس و ملح النطرون ) .

    طريقة التحنيط

    تؤخذ أطوال الطائر ( الرقبة – الصدر – الأرجل – العجز) وتوضع قطعة من القطن في الفم لمنع سقوط أي سائل يتسبب عنه تلف في ريش الرأس والرقبة .
    يخلع عظم العضد من المفصل الكتفي ، وهذه العملية يقصد بها فصل العظام قبل سـلخ جلد الطائر ، بحيث يظل الجلد على حاله ، وكذلك يفصل عظم الفخذ من الساق عند الركبة
    يوضع الطائر بعد هذا على ظهره فوق منضدة التشريح ويشق الجلد من أعلى الصدر إلى ما قبل فتحة المجمع بمقدار يتراوح بين اثنين وأربع سنتيمترات في الطيور المتوسطة الحجم ، ثم نمسك الجلد عند الحافة المقطوعة ونحاول بخفة أن ننزع الجلد نزعاً لطيفاً خالياً من أي أثر للحم .
    قد يحدث أن يسيل بعض الدم من اللحم أثناء عملية السلخ فنعالج ذلك بعملية ( المصيص ) دهن الجلد بمادة البوراكس ، ونواصل فصل الجلد حتى يظهر كل من الفخذ والساق ، نمسك الرجل من الخارج وندفع الركبة إلى أعلى حتى تبرز من الداخل ، ثم يفصل عظم الساق عن الفخذ بواسطة المقص مع ملاحظة أن يكون القطع عند اسفل الركبة مباشرةً ، ثم تكرر هذه العملية في الجانب الآخر ، نحاول بعد ذلك في رفق تخليص الجلد من جسم الطائر .
    وتجرى عملية تخليص الجلد بالأصابع حيناً وبالمشرط أحياناً على جانبي الجسم عند البطن والصدر ، حتى مكان اتصال العضد بالحزام الكتفي ، إلى أن يتم فصل العضد بالمقص ، ثم نتابع ذلك بالأصابع والمشرط ، حتى يتم تخليص الجسم من الظهر على أن يسلخ الجلد من فوق العمود الفقري باحتراس شديد وعناية تامة ، لأن الجلد يكون في العادة شديد الالتصاق بالعمود الفقري .
    نترك المشرط ونشد الرقبة برفق حتى يظهر مكان اتصال الرقبة بالجمجمة ، ونستعمل المشرط مرة أخرى لنفصل الأذن من الداخل ، وبنفس الطريقة نفصل الجفون من الأجزاء اللاصقة بها ، ونستمر في رفع الجلد عن الجمجمة حتى قاعدة المنقار حيث ندع الجلد لاصقاً دون المساس به .

    ثم نقص العمود الفقري عند قاعدة الجمجمة ، بعد ذلك تبدو لنا فتحة التجويف المخي ويصبح من السهل استخراج المخ ونزع العينين برفق ، ثم يزال ما تبقى من لحم في التجويف الفمي ، ونضغط بالمشرط على اللسـان عند قاعدته فيخرج بسهولة .

    بعد ذلك ندهن الجمجمة من الداخل والخارج بمادة التحنيط بما في ذلك جميع تجاويف جسم الطائر ويحشى التجويف المخي بشعر الكتان ، ونكسي به بعض أجزاء الجمجمة التي انتزع منها اللحم ويوضع بعض القطن مكان العينين ، ثم يعاد الجلد فوق الجمجمة إلى وضعه الأصلي .

    بعد ذلك يزال اللحم من عضلات العضد ثم يدهن بعد ذلك العضد والساعد وكذلك الجلد بمادة التحنيط ويكسى العضد بقطعة من القطن ثم نكرر هذه العملية في الجناح الآخر ، ويلف القطن حول أي عظم في الجسم حتى لا يلتصق بالجلد

    وفي النهاية نلقي على الطائر نظرة أخيرة للتأكد من استبعاد كل أثر للحم أو الدهن في أي جزء من أجزاء الجلد ، ثم نقوم بوضع الحشوة ( قطن أو فلين أو قش ) والتي تشابه تقريباً هيكل الطائر داخل الجلد ويخاط الشق جيداً ، ويلصق عليه قليل من الريش .

    يترك الطائر في مكان جيد التهوية لمدة لا تقل عن أربع ساعات ليتشرب الجلد مادة التحنيط حتى يسلم من بكتيريا التعفن ومن ضرر الحشرات

    و بهذا يكون قد تم تحنيط الطائر تماما و يمكن فعل ما سبق بدون نزع العظام لصعوبته و أيضا استخدام ملح النطرون لقوتة فى نزع الدهون و امتصاصها و لكن سيكون عمر الطائر المحنط أقل بالطبع.......


    _________________
    pooforever_2010




    المدير العام

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 مارس 2019, 10:37 pm